عن الموقع . اتصل بنا










رأيك يهمنا...اسباب إزدياد حوادث الطرق؟
 

مدرسة الرازي الإعدادية
المدرسة الثانوية الشاملة
هوانا - Hawana بناء مواقع انترنت
 
فعاليات المنتدى النسائي البلدي

فعاليات المنتدى النسائي البلدي لعامي 2009 - 2010
 |  30/9/2010
 
 وفقا للاحتياجات ألجماهيريه وألاجتماعيه في مدينة أم الفحم وألاحتياجات ألخاصه للقطاع النسائي وعلى التحديد فئه الشابات من أمهات وفتيات ,عمل المنتدى النسائي البلدي قصارى جهوده من أجل تدعيم وتطوير مكانة المرأه الفحماويه جماهيريا واجتماعيا. ايمانا منا بأن المرأه هي كل المجتمع وليست نصفه وأن العمل المكثف مع المرأه يعود بالفائده على العائله والمجتمع بأسره .
فقد قمنا بفعاليات مختلفه في اطار المنتدى النسائي البلدي والمدارس الجماهيريه, تضمنت مؤتمرات وايام دراسيه ,حلقات اثراء وورشات عمل ,دورات مهنيه وتعليميه .
 
فمن ضمن الفعاليات التي قام بها المنتدى النسائي البلدي خلال سنتي 2009-2010 :-
 
1-   مؤتمر بعنوان دور المرأه في نشر القيم البيئيه في المجتمع من منظور اسلامي ,وقام على تنظيم هذا المؤتمر كل من المنتدى النسائي البلدي ووحدة البيئه في بلدية ام الفحم .حيث بحث هذا المؤتمر- نظافة البيئه المحليه بين الانتماء والمسؤوليه ,ودور المرأه والحفاظ على البيئه من منظور اسلامي وكذلك دور المرأه في تذويت القيم الايجابيه في المجتمع ,ومشاكل البيئه المحليه وطرق معالجتها .
    وقد جاء هذا المؤتمر تلخيصا لورشة عمل وسلسلة حلقات اثراء التي اعطيت
    لمجموعة نساء قياديات في مجال البيئه .
2-   يوم دراسي في مجال المبادرات الاقتصاديه .
لقد اقيم هذا اليوم بالتعاون بين المنتدى النسائي البلدي وجمعية التمكين الاقتصادي للنساء, كملخص للدوره التي اعطيت لمجموعة نساء صاحبات مصالح صغيره في المبادرات الاقتصاديه, ولمجموعه اخرى من النساء اللواتي ينوين فتح مصالح اقتصاديه صغيره .
3-   يوم دراسي لصحة المرأه: الذي كان في المنتدى النسائي البلدي وتحت رعاية المستشفى الانجليزي وقد تضمن هذا اليوم - محاضرات وورشات عمل في الوقايه من الحوادث البيتيه ,الحمل والولاده,التغذيه السليمه , وموضوع الوالديه وتربية الاولاد في جيل الطفوله والمراهقه .
  
كما وكانت لنا عدة ورشات عمل وحلقات اثراء في :-   
 
1-   المبادرات الاقتصاديه والتطوير الاقتصادي .
البرنامج الاول كان مع مجموعة نساء صاحبات مصالح صغيره .
اما البرنامج الثاني فقد كان مع نساء ينوين فتح مصالح صغيره .وقد اعطيت كل من كلتا الدورتين لفترة سنه كامله ,عن طريق جمعية التمكين الاقتصادي للنساء وجمعية ماطي المثلث .
 
2-   حلقات اثراء في مجال الصحه والمحافظه على البيئه .
لقد عملنا بشراكة مع قسم الصحه وخاصه مع وحدة التنميه الصحيه,ووحدة البيئة مع مجموعات نسائية قياديات, من اجل تطوير مجال الصحه والبيئة والنظافه في البلد ام الفحم, وعلى تذويت القيم البيئيه والنظافه وتطبيقها في الاحياء , وقد تلقت المشاركات ارشاد وتوجيه من قبل مختصين وحصلن على آليات في العمل التطوعي من أجل نشر هذه القيم والمبادئ الصحيه, من خلال اعطاء محاضرات في المدارس والاحياء, والعمل على تجنيد نساء من الأحياء للمساعده في تطبيق شعار( ام الفحم نظيفه وصحيه) .
كما وتطور العمل مع هذه المجموعه لتكون اكثر استقلاليه بحيث اتخذت لنفسها اسم "ام الفحم بعيون نسائها " وقد قامت على تنظيف متنزه اسكندر وعلى تنظيم اليوم الدراسي في موضوع القياده النسائيه .
 
3-   التحضير للحياه العمليه .
العمل مع نساء عاطلات عن العمل واكسابهن آليات ومهارات للبحث عن عمل ودمجهن في سوق العمل من اجل تحسين الوضع الاقتصادي ,وتعمل على تركيز المشروع عامله اجتماعيه من قبل قسم الرفاه الاجتماعي .
 
4-   دورة اسعاف اولي –
نتيجه لدورات القياده النسائيه ودورات اكمال التعليم الثانوي, والفوق ثانوي في مجالات:-الحضانه ومساعدة الصفوف الدنيا, اصبح توجه من قبل النساء لموضوع الاسعاف الاولي ,وقد اعطيت هذه الدوره لمجموعتين نسائيتين تتكون كل مجموعه من 20 أمرأه . وتهدف هذه الدوره للحد من الحوادث البيتيه .
  
دورات تعليميه :-
 
1-   دورة انهاء ثاني عشر لمجموعة نساء اللواتي لم تسنح لهن الفرصه سابقا لاكمال التعليم الثانوي .
2-   دورة عبري محادثه –  هناك توجه كبير من قبل النساء لهذه الدوره وذلك كثقافه عامه لهن, ولأن العديد منهن يقمن بزيارات للعيادات الخارجيه لأجراء فحوصات لهن او لأبنائهن ولم يتمكن من ممارسة اللغه العبريه,اولشراء منتوجات مختلفه من مجمعات تجاريه خارج البلده . لذا يتوجهن من اجل تعلم اللغه العبريه كمحادثه وليس كتعليم منهجي .
3-   دورة حاسوب –
 اعطاء الأسس للتعرف على عالم الحاسوب والانترنت وذلك من اجل تقليص الفجوات بين الأمهات وأبنائهن ومن أجل اكساب أجواء سليمه للتواصل بين ألأم والأولاد وايجاد لغه مشتركه بينهم .
كذلك أعطيت هذه الدوره لعاملات اجتماعيه للأندماج في عالم التكنولوجيا وكوسيله مساعده لهن في عملهن .
4-   دورة محو اميه –
 على الرغم من ازدياد العدد من النساء اللواتي يتوجهن للتعلم الفوق ثانوي الا انه لا يزال هناك العدد من النساء اللواتي لا يجدن القراءه ولا الكتابه .
ولا نزال نعمل جاهدين على أتاحة الفرصه لهن من أجل الحد من ظاهرة الأميه .
 
دورات مهنيه :-
 
نتيجه للظروف الاقتصاديه التي يمر بها مجتمعنا , أتيحت فرص عديده للنساء في المجالات المهنية من اجل تحسين الوضع الاقتصادي وأكتساب مهارات وآليات مختلفه من أجل ذلك . فقد كانت لنا دورات مهنيه متعدده مثل :-
1-   دورات فنون:-  تطريز ,رسم على الزجاج والخشب ودورة اكسسوارات .
2-   دورة تصميم أزياء وخياطه .
3-   دورة قص وتصفيف شعر وربط شالات .
4-   دورة تدبير وأدارة المنزل .
5-   دورة طبخ وكعك :- لنساء ربا ت بيوت ,ونساء عاملات .
6-   دورة لياقه بدنيه (ايروبيكا) . لربات بيوت ونساء عاملات .
 
أضافه لذلك فقد قمنا برحلات ترفيهيه للنساء خلال أيام السنه وشاركت النساء بمخيم صيفي للأمهات الذي شمل حلقات اثراء وورشات عمل من خلال يوم دراسي وترفيهي وتثقيفي ,اضافه الى الرحلات الترفيهيه التي استمتعن بها  .
وقد كانت لنا عدة برامج جماهيريه بمشاركة مؤسسات وجمعيات محليه وقطريه مثل :-
1-   توزيع طرود غذائيه للعائلات المستوره في  شهر رمضان والعمل على مشروع التآخي بين عائلات مستوره وعائلات ميسوره الحال بدعمهم المادي الشهري لتلك العائلات, وذلك بالتعاون مع مؤسسة صانعات الحياه في ام الفحم .
2-   يوم دراسي في موضوع جيل المراهقه , الذي قامت عليه جمعية الأنوار لدعم مكانة المرأه في ام الفحم بمساعدة المنتدى النسائي البلدي.
3-   يوم دراسي في موضوع القياده النسائيه من منظور اسلامي بحيث قامت على تنظيم هذا اليوم مجموعة نساء" ام الفحم بعيون نسائها " بمشاركة المنتدى النسائي البلدي وقسم الصحه .
   حيث ان هذه المجموعه قد تلقت العديد من الأرشاد والتوجيه في مجال   التطوع والقياده النسائيه ومجالات الصحه والبيئه . كعمل مكثف خلال فترة اربع سنوات متتاليه . من قبل المنتدى النسائي البلدي وقسم الصحه وجمعية شتيل .
4-   العمل على تأسيس مجلس نسائي أستشاري, كحلقة تواصل بين جمهور النساء عامه وبين اصحاب صنع القرار في المجلس البلدي, لبناء خطط  عمل ومشاريع تخص المرأه والأسره .
 
برامج مستقبليه :-
 
في ظل الأنفتاح على العالم الخارجي, والتركيز في العمل على الفرد اكثر من الاسره باجملها, فقد حدث شرخ بين أفراد الأسره الأمر الذي تسبب الى ظواهر العنف داخل الأسره والمجتمع. فقد عملنا وسنعمل مجددا على تكثيف المحاضرات وحلقات الأثراء في المواضيع التاليه :-
1-   العمل مع نساء صغيرات الجيل في موضوع التربيه الأسريه وكيفية التعامل
مع الحياه الزوجيه .
2-   العمل مع فتيات مخطوبات للتحضير للحياه الزوجيه .
3-   كيفية التواصل بين الاهل والأبناء خاصه في جيل المراهقه .
4-   تأهيل نساء لمساعدة نساء في ضائقه اجتماعيه- مشروع (نساء لدعم نساء ), ودمجهن سويه في مشاريع وبرامج تربويه وفقا لأحتياجاتهن .
5-   العمل بشكل مكثف على تذويت القيم في مواضيع النظافه ومنع العنف في المدارس ,المؤسسات ,نوادي الاحياء  والمراكز الجماهيريه. واشراك طواقم ولجان محليه ومهنيه من اجل ذلك .
6-   الاستمرار في مشروع التآخي, لأن هناك غائلات مستوره كثيره يتم مساعدتها عن طريق هذا المشروع خلال أيام السنه .
7-   محاولة دمج النساء في المدارس وتكثيف العمل معها وأشراكها في الأمور التربويه الخاصه في المدارس .
8-   تخطيط برامج وفعاليات لنساء عاملات ,معلمات وموظفات, مثل دورات مهنيه او لياقه بدنيه ,حاسوب وانترنت .كتلك التي أعطيت للعاملات الأجتماعيات .
9-   التعاون مع مركز الأسره والمركز الجماهيري لتفعيل برامج ومشاريع لأمهات أولاد ذوي الأحتياجات الخاصه ولفئات اخرى مختلفه .
الأستمرارفي الدورات والبرامج التي أقيمت وتقام الآن, وخاصه برنامج تعليم الكبار الذي يساعد على تدعيم وتطوير مكانة المرأه وبناء شخصيتها .
 
بقلم:
سعده ياسين
مديرة المنتدى النسائي البلدي
ومستشارة الرئيس لرعاية شؤون المراه

جميع الحقوق محفوظة © 2010 بلدية ام الفحم
اتفاقية الخصوصية | شروط الخدمة
Powered by Hawana - بناء مواقع انترنت