عن الموقع . اتصل بنا






رأيك يهمنا...اسباب إزدياد حوادث الطرق؟
 

مدرسة الرازي الإعدادية
المدرسة الثانوية الشاملة
هوانا - Hawana بناء مواقع انترنت
 
نحن في خطر

حياتنا الاجتماعية اصبحت صعبة ومقلقة ولكن حسب رايي غير ميؤوس منها لانه دائما ممكن التغيير للافضل اذا امنا بالتغيير وبانفسنا
نادر اغبارية – اخصائي اجتماعي  |  21/12/2010
نحن فلسطينيو عرب الداخل , مجتمع تحيط بنا الاخطار من كل جانب – الاقتصادي , السياسي ,التربية والتعليم , الاجتماعي , النفسي , الديني , الصحي, المسكن وغيرها من الجوانب .
حيث ان حياتنا اصبحت حرب صراع البقاء في كل المسائل وليس فقط في مسالة الارض والمسكن  والتصدي لسياسة مصادرة الاراضي وهدم البيوت ومخطط نقلنا الى السلطة الفلسطينية .
لا اريد هنا ان اتعمق في كل الجوانب حتى لا اطيل وحتى اترك الامر للمختصين الاخرين , لكن الجانب الاجتماعي ما يهمني في هذه المقالة الموجزة .
حيث ان حياتنا الاجتماعية اصبحت صعبة ومقلقة ولكن حسب رايي غير ميؤوس منها لانه دائما ممكن التغيير للافضل اذا امنا بالتغيير وبانفسنا .
 من اهم الظواهر الاجتماعية التي نواجهها في اغلب البلدان العربية والواضحة وضوح الشمس وتحتاج الى وقفة جماعية من قبل القيادات العربية والمسؤولين المختصين ومن انفسنا هي كالتالي :
 
·       ظاهرة العنف على كل جوانبها –  ازدياد مظاهر الجريمة :مثل قتل الانفس , انتشار السلاح واستعماله ضد الاخرين , تخريب الممتلكات الخاصة والعامة مثل احراق السيارات والبيوت ,السرقات على اختلافها . العنف في المدارس , العنف داخل العائلة , العنف على خلفية الانتخابات والاعتداءات الجنسية ......
 
·       ظاهرة ازدياد الفقر -  نتيجة الازمة الاقتصادية العالمية , تفشي البطالة وقلة اماكن العمل والمصانع في الوسط العربي .
 
·       ظاهرة محاولات الانتحار -  منها التي نجحت في الفترة الاخيرة والكثير الكثير منها التي بائت بالفشل من كل الاجيال وخاصة لدى الشباب والشابات .
 
·       ظاهرة الطلاق وفسخ الخطوبة – بسبب التسرع في الارتباط , قلة الوعي والنضوج لدى الفتيان والفتيات , تدخل الاهل بين الزوجين وغيرها من الاسباب .
 
·       ظاهرة الاسراف والتبذيروالمغالاة – ما يحير انه رغم الاوضاع الاقتصادية الصعبة نحن نرى مظاهر الاسراف والتبذير بارزة مثل في اعراسنا , في شهر رمضان , في السفر للسياحة , في الحديث في الهواتف العادية والنقالة وغيرها من امور .
 
·       ظاهرة ازدياد الامراض النفسية – بسب الضغوطات النفسية , المسؤوليات والصعوبات الحياتية المختلفة , حيث ان هذه الامراض غير مقصورة على فئة جيل معينة .
 
·       ظاهرة ازدياد الادمانات على المخدرات , الكحول , القمار والرهانات المختلفة – خاصة لدى الشباب والشبيبة .
 
·       ظاهرة الانحلال الخلقي لدى الشباب والشابات والكبار – فقدان القيم والمبادىء , الابتعاد عن الدين , الانجرار وراء الشكليات والمادة , عدم الالتزام بالعادات والتقاليد المعقولة منها  وغيرها من امور .
 
·       ظاهرة ازدياد العصبية القبلية - ازدياد شان العائلة بالمعنى السلبي - مثل دعم ابن العائلة على غير حق : في الخلافات والنزاعات , التوظيفات , الانتخابات للسلطات المحلية وغيرها من الامور هذه . 
 
·       ظاهرة ازدياد حوادث الطرق – بسب الاخطاء المتعلقة بالعنصر البشري , حيث نسمع كل يوم عن اموات وجرحى وعائلات ثكلى كثيرة فقدت اولادها واربابها .  
 
·       ظاهرة ازدياد الامراض الخطيرة – مثل امراض السرطان وانفلونزا الخنازير وما يترتب من ذلك من خوف وهلع ومشاكل اجتماعية مختلفة .
 
·       ظاهرة الهجرة ودخول فئات سكانية جديدة الى قرانا ومدننا – عادة تكونهذه الفئات ضعيفة وغير مرغوب بها , حيث تستهلك الخدمات على حساب المواطن المحلي والاصلي وتؤثر سلبا على المجتمع المحلي .  
 
واخيرا اتمنى من القياديين ,المسؤولين والمختصين الاجتماعيين كل في بلده, العمل على دراسة هذه الظواهر والظواهر الاخرى البارزة  وجمع المعطيات الدقيقة ووضع خطط علاجية وبرامج خاصة كل لبلده.
كما وبالمقابل رسم ووضع خطط علاجية واستراتيجيات عامة لمثل هذه الظواهر لكل البلدان العربية سوية  من خلال اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية والجمعيات واللجان االقطرية الفاعلة الاخرى .
كل ذلك من اجل ابعاد الخطر المحدق بنا من قريب وبعيد والعيش بامن وامان .

جميع الحقوق محفوظة © 2010 بلدية ام الفحم
اتفاقية الخصوصية | شروط الخدمة
Powered by Hawana - بناء مواقع انترنت