عن الموقع . اتصل بنا




رأيك يهمنا...اسباب إزدياد حوادث الطرق؟
 

مدرسة الرازي الإعدادية
المدرسة الثانوية الشاملة
هوانا - Hawana بناء مواقع انترنت
 
النوادي العلاجية

تقرير عن النوادي العلاجية الخاصه بالاطفال من جيل 6 الى 12 عاما
نداء جبارين- عاملة اجتماعية  |  10/8/2011
 
تعريف النادي:
 النادي هو أطار تربوي- علاجي يعمل في ساعات ما بعد الظهر, يخدم شريحة الأولاد في ضائقة. بحيث يشكل لهم إطار داعم , دافىء وآمن.
النادي يشكل زاوية لتحضير الواجبات البيتية, علاج حسي بطرق شتى: ورشات فنون وإبداع, رسم, أو بواسطة محادثة, ورفع درجة الوعي عند ألأولاد التي تتلائم مع أجيالهم وقدراتهم.
 
الفئة المستهدفة:
أولاد في خطر من جيل 6 حتى 12 والذين بحاجة لمساعدة ودعم في عدة مجالات: من ناحية تعليمية, سلوكية, إجتماعية, تربوية, ترفيهية, وصعوبات حسية.
 
أهداف النادي:
*          تحسين التكيف التعليمي, التربوي, السلوكي, الإجتماعي والحسي للأولاد في خطر, ومنع تسربهم من الإطار التعليمي.
*          تحسين العلاقة بين الولد وعائلته وذلك بهدف تقوية الأداء الوالدي وذلك عن طريق محادثة علاجية فردية, العمل بمجموعات, و فعاليات إجتماعية مشتركة للولد وعائلته مثل: الرياضة, مساعدة بالواجبات البيتية, تحسين عادات تعليمية, فنون, فعاليات مع الحاسوب, عادات وطباع أساسية , كطباع النظافة والترتيب. هذه الفعاليات علاجية وتهدف بتزويد الولد بإحتياجاته الأساسية.
*          كما أن النادي يقوم بفعاليات إجتماعية وترفيهية مثل: الرحلات.
 
أماكن تواجد النوادي:
النوادي العلاجية تتواجد في عدة مدارس مختلفة. يتواجد 15 طالب في كل نادي. يعمل النادي من الساعة: 13:00 ظهرا وحتى الساعة 16:00 عصرا, أربعة أيام في الأسبوع. مع طاقم الذي يشمل: مرشدة مؤهلة وعاملة اجتماعية.
النوادي العلاجية هي: نادي الزهراء, نادي عمر بن الخطاب,نادي الخنساء,نادي ابن خلدون. ونادي الخيام.
ألأولاد يصلون الى النادي في ساعات الظهيرة بعد إنهاء اليوم الدراسي في المدرسة يتم تزويد الأولاد في نادي العائلة بوجبة ساخنة "برائحة الطعام كما في البيت". وبعدها يتم تحضير الواجبات البيتية.
 
طاقم النواد يالعلاجية:
1. عاملة اجتماعيه :وهي تعمل بربع وظيفه كمركزة للنواد يالعلاجية. وهي تعمل مع ضابط انتظام دوام. بحيث يقومون بإستقطاب وتصنيف الاولاد في لجنة القبول للنادي, يقومون بتحضير برنامج فردي لكل ولد واعطاء آليات علاجية , اجتماعيه وتربوية لتقوية العلاقه بين ألاهل والأولاد.
العاملةالإجتماعيه هي: نداء خضر جبارين: M.A في مجال العمل الإجتماعي العلاجي, خريجة جامعة بار إيلان. عاملة إجتماعية لفئة ذوي الإحتياجات الخاصة, وتقوم بالإشراف على عمل وبرامج النادي العلاجي وإرشاد طاقم المرشدات.
 
2. المرشدات :يقمن بالإهتمام باحتياجات الأولاد, وتفعيل الأولاد عن طريق فعاليات علاجية, تعليمية, سلوكية, إجتماعية, تربوية وترفيهية.ويقمن بالإاتصال الدائم مع عائلة الولد المتواجد في النادي . وهن:
خلدية اغبارية: مرشدة علاجية مؤهلة في نادي إبن خلدون. B.A في مجال علم الإجتماع, وطالبة في مجال العمل الإجتماعي.
إسلام محاميد : مرشدة علاجية مؤهلة في نادي عمر بن الخطاب والزهراء , خريجة الجامعة الأمريكية للعمل الإجتماعي.
سواحل اغبارية: مرشدة علاجية مؤهلة في نادي إبن سينا, خريجة جامعة حيفا في مجال علم الإجتماع واللغة العربية.
نجلاء محاميد: مرشدة علاجية مؤهلة في نادي الخيام, ومعلمة للغة العبرية.
3. ضابط انتظام دوام: يتواصل مع المدرسة والنادي.
4. متطوعون
4.1: طلاب الثانوية من مشروع "الإلتزام الذاتي": يتواجدون في النوادي العلاجية طلاب مدارس ثانوية من مشروع ألإلتزام الذاتي وهم يشكلون عامل مهم في مجالات مختلفة ومتنوعة.
4.2:"فتاة من اجل فتاة": فتيات من مركز الفتيات اللواتي يتعلمن موضوع التهريج وبذلك يفعلن الاولاد مرتان في الاسبوع.
 
يتم إرشاد ومرافقة طاقم المرشدين والعمال الإجتماعيين بشكل مكثف في النوادي. ويشتركون في برنامج تأهيلي وإثراء سنوي. والذي يشكل جزء من العمل المهني والمؤهل للعمل مع أولاد في خطر.
يتم إستقبال الأولاد لنادي العائلة في شهر 9 وحتى شهر 7, حيث أن شهر 7 مكرس للمخيم الصيفي. يتم إختيار الأولاد عن طريق لجنة قبول التي تتشكل من: العاملة الإجتماعية ومركزة النوادي, ضابط انتظام الدوام, مرشد ورئيس طاقم. يتم إختيار الأولاد حسب الحالة الإجتماعية – الإقتصادية ودرجة الخطر الموجود بها.
 
جدول ألعمل أليومي في النوادي:
·        إستقبال ألأولاد في فعالية خاصه عند دخولهم للنادي (يجلسون في دائره).
·        وجبة غداء ساخنه أو ساندويشات .
·        تحضير ألواجبات ألبيتيه.
·        فعاليات جماعية أو فعاليات فرديه حول موضوع معين (فنون,حواسيب,رياضة, نظافة, الحذر على الطرق, غذاء, الخ). يتم تمرير الفعاليات عن طريق المرشدات, أو العاملة الإجتماعية.
·        ألعاب حرة.
·        تلخيص اليوم.
·        تنظيف وترتيب المكان.
·        توزيع الأولاد لبيوتهم.
 
لكل نادي برنامج سنوي الذي يشمل المجالات التالية:
·        مساعدة الأولاد في الواجبات البيتية وتكثيف المساعدة في فترة الإمتحانات.
·        فعاليات تتعلق بفصول السنة والأعياد.
·        فعاليات خاصة مثل ورشات فنون وإبداع.
·        فعاليات تتعلق بعالمه اليومي للولد مثل: العنف, النظافة الشخصية, تنظيم المحيط الشخصي للولد, جودة البيئة, مطالعة وألعاب مشتركة.
·        التعرف على الحاسوب كأداة عمل ولعب وللإستعمال الدائم.
·        حفلات, رحلات وأيام ترفيه.
·        العمل مع ألأهل بصورة فردية وجماعية.
·        فعاليات مشتركة للأهل والأولاد بصورة ورشات عمل مختلفة خلال الشهر, وفعاليات خاصة في فترات متباعدة.
 
أمثلة لفعاليات سنوية:
مجموعة الوالدان:
كجزء من الفعاليات الجارية في النادي – توجية الأهل من قبل العاملة الإجتماعية في النادي, وذلك بلقاءات إرشاد ومرافقة على مدار السنة. يقوم الأهل في القاءات بالتعبير عن مشاعرهم, وإعطاء أمثلة بواسطة المهنيين, الذين يمنحون موارد وقدرات والدية للأهل.
صالة العرض والفنون:
ألأولاد يشتركون في صالة العرض والفنون وذلك من خلال ممارسات تجريبية بمواد إبداعية مختلفة, منها: الرسم على الخشب, الكرميكا, النحت وصنع التماثيل, أعمال يدوية, ألعاب, مسرح وتحضير تشكيلات إبداعية مختلفة.
الفعاليات تدمج ما بين فعاليات حركية ورفع التقييم الذاتي وتعزيز النفس للولد من خلال الفعالية. تقوم بتقوية التركيز والإنصات وتعلم المسؤولية والإلتزام.
المخيم الصيفي :
يشترك الأولاد في مخيم صيفي الذي يشمل العديد من الفقرات والفعاليات المتميزة منها فعاليات تعليمية, ترفيهية, تربوية, ثقافية بمستوى متميز ويشمل المواضيع التالية:
·        رحلات استجمام وسباحة .
·        فعاليات تربوية, ثقافية وهادفة.
·        رشات عمل في صالة العرض للفنون في أم الفحم والتي تشمل: طين, رسم, أشغال يدوية, أفلام سينمائية, حركة, مسرح وإبداع.
·        نشاطات رياضية والعديد من الفعاليات.

جميع الحقوق محفوظة © 2010 بلدية ام الفحم
اتفاقية الخصوصية | شروط الخدمة
Powered by Hawana - بناء مواقع انترنت