جاري الإعداد...

لقاء مفتوح حول المخطط التفصيلي لمنطقتي عين جرار والعرايش

لقاء مفتوح حول المخطط التفصيلي لمنطقتي عين جرار والعرايش
 

لقاء مفتوح حول المخطط التفصيلي لمنطقتي عين جرار والعرايش

عقد في قاعة مسرح وسينماتيك ام الفحم مساء الأحد 7.10.2018 لقاء عام ومفتوح مع الجمهور، بدعوة ومبادرة من قسم الهندسة في بلدية ام الفحم واللجنة المحلية للتخطيط والبناء وادي عارة، لمناقشة المخطط التفصيلي للأحياء السكنية في منطقتي عين جرار والعرايش، وذلك بمسار تخطيطي خاص وسريع ضمن لجنة التخطيط لمناطق سكنية ذات افضلية والمسمّاة "فتمال" (ותמ"ל) رقم 1077. حيث جرى اللقاء بحضور العشرات من أصحاب الأراضي وسكان الأحياء عين جرار والعرايش لإطلاعهم ومشاركتهم فيما يخص البدء بالتحضير والعمل على المخطط التفصيلي المذكور.
وخلال اللقاء الذي شارك به مهندس بلدية ام الفحم المهندس سليمان حسين محاميد ومهندسة اللجنة المحلية للتنظيم والبناء وادي عارة د.عناية بنا ومخططون من قبل وزارة الإسكان، قدم طاقم التخطيط شرحاً حول مراحل العمل ضمن المسار التخطيطي السريع مدعّماً بخرائط مفصلة وصورٍ جويةٍ وعرض لنتائج دراسة الوضع القائم بمنطقة المخطط. كما فتح المجال امام المشاركين لطرح الأسئلة والمواضيع الهامة امام الحضور. فيما طلب طاقم العمل على المخطط من الجمهور أن يتعاون معهم ويزودهم بالمستندات والوثائق والخرائط الرسمية التي تساعد في عمل طاقم التخطيط وتساهم في خروج المشروعين للنور ولحيز التنفيذ بأسرع ما يمكن وبأنجع صورة وأفضل ما يمكن لاستغلال المنطقتين بالحد الأقصى من حيث المساحات والبناء والخدمات المقدمة والبنى التحتية.
هذا وأكد المهندس سليمان حسين – مهندس بلدية ام الفحم – خلال كلمته أن هذا اللقاء هو الأول من نوعه وستتبعه لقاءات أخرى بهدف إشراك الجمهور وسماع اقتراحاتهم لأخذها بعين الاعتبار خلال التخطيط المفصل، لأن إشراك الجمهور في عملية التخطيط له دور فعال لاستخلاص العبر من أجل بناء رؤية مستقبلية صحيحة وشمولية تفي بالاحتياجات المطلوبة نحو تخطيط سليم ومتطور وشفاف.
هذا وسيتطرق المخطط الى السكن والبناء وسيعالج البناء القائم في المنطقتين عين جرار والعرايش، بهدف تمكين المواطن من إصدار الرخص، بالإضافة الى أن المخطط سيتطرق للبناء التجاري والمكاتب والترفيه والرياضة والمؤسسات العامة والمؤسسات المدنية. كما سيتطرق المخطط الى حل مشاكل السير والمداخل والمخارج والارتباط والاندماج مع شارع 65 وشارع 6535.