جاري الإعداد...

الصحة الجماهيرية

 

الصحة الجماهيرية

         تتم خدمات الصحية الجماهيرية في مدينة ام الفحم بالتعاون ما بين بلدية ام الفحم، وزارة الصحة، وصناديق المرضى حيث انعكس ذلك في تقديم خدمات صحية وطبية حتى في حالات الطوارئ والعمل على تسهيلها لأهالي مدينة الفحم، وقد انعكس ذلك في الاطر التالية:
1. عيادات الام والطفل الموزعة في المدينة. هناك خمسا منها تخدم المدينة (عين ابراهيم، البير، المصايات، وهي في بنايات تمتلكها البلدية بينما هناك عيادتان في بنايات مستأجرة)، حيث يتم العمل على التواصل في توجيه طواقم الصيانة التابعة للبلدية من خلال المقاولين الذين يعملون من خلال البلدية.
2. نجمة داوود الحمراء. يتم التعاون حاليا، بين بلدية ام الفحم وبين مؤسسة نجمة داوود الحمراء في اطارين هما كالتالي:
2.1.      قامت هذه المؤسسة وبالتعاون مع البلدية من خلال تنسيق مع القسم على فتح فرع لها في مدينة ام الفحم. تعمل المؤسسة على تيسير مركبتا اسعاف لحالات الطوارئ لنقل المرضى والمصابين الى المستشفيات كخدمات طارئة احداها للعلاج المكثف.
2.2.      تعمل هذه المؤسسة وبتنسيق متواصل مع البلدية على مسح وتخطيط بناء يكون ثابتا لمؤسسة نجمة داوود الحمراء في مدينة ام الفحم تم التصديق عليه في الخارطة المفصلة منذ نهاية سنوات التسعين حيث سيتوسط مركز الشرطة ومحطة الاطفائية.
2.3.      تيسير سيارة الإسعاف الخاصة في التبرع في الدم من اجل راحة وسلامة الجمهور في المدينة.
3. شبكة المدن الصحية. حيث يتم تنفيذ نشاطات تعليمية وتثقيفية وتوعية لكامل شرائح الجمهور من اجل رفع مستوى الوعي الجماهيري وتذويت سلوكيات الوقاية الصحية وللحفاظ على الصحة من خلال تنشيط ودفع سلوكيات منهجية سليمة في المأكل والمشرب والوقاية الجسدية والبيئية كخطوة استباقية اولى لمواجهة عارضا ما ويتم ذلك بتعاون وثيق مع شبكة المدن الصحية. تتم هذه النشاطات من خلال التعاون المتواصل مع طواقم عدة من مؤسسات رسمية (وزارة الصحة، وزارة المعارف، وزارة الرفاه الاجتماعي، ترميم
 الاحياء)، ومن خلال مشاركة وتعاون مع مؤسسات المجتمع الاهلي (بطيرم، وجمعية مكافحة السرطان وغيرها)، وتعاون متواصل مع صناديق المرضى وجمعيات ولجان اهلية داخل المدينة.