جاري الإعداد...

مشاريع وزارة حماية البيئة المقدمة للمدارس

 

مشاريع وزارة حماية البيئة المقدمة للمدارس

مشروع المدارس الخضراء: لقد قام كل من وزارة التربية والتعليم ووزارة حماية البيئة بالإعلان عن مشروع المدرسة الخضراء هدفا بتشجيع المدارس بالمشاركة في عملية تربية الأجيال الجديدة على أسس التطوير المستديم. وتدير هذا المشروع لجنة رقابة مؤلفة من ممثلي جميع هذه المؤسسات.
تنشر الوزارة لحماية البيئة كل عام دعوة إلى المدارس للانضمام إلى المشروع وتحظى المدارس التي يعلن عنها مدارس خضراء بمنحة مالية من قبل الوزارة, حيث ان المدرسة على ان تستوفي ست شروط لتحظى بلقلب وشهادة اعتماد المدرسة الخضراء ومنها:
1.    البرنامج لتدريس موضوع جودة البيئة: دراسة مفاهيم جودة البيئة في مختلف مجالات الدراسة في إطار 30 ساعة دراسية سنوية في طبقتين من العمر في المدرسة الابتدائية و- 10 ساعات سنوية لنصف طلاب المدرسة الثانوية
2.    مشروع عمل لمنهج الحياة المستدامة في المدرسة: تتبنى المدرسة لمشروع التوفير الكهرباء والمياه والورق إلى جانب مشروع العلاج للنفاية وإعادة تدويرها باشتراك الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين
3.    إظهار منهج الحياة الخضراء: الآرمات والنشرات وموقع الإنترنت لنشر مفاهيم الاستدامة 
4.    المشروع من أجل المجتمع: تتبنى المدرسة أو طبقة من العمر على الأقلّ للمشروع طويل الأمد في مجال حماية البيئة من أجل المجتمع وذلك لتغيير منهج حياة المجتمع
5.    القيادة الخضراء: تأسيس مجلس قيادة للمشروع باشتراك الطلاب والمعلمين وممثلي المجتمع لدعم إجراءات تحويل المدرسة إلى مدرسة خضراء
6.    تأهيل المعلمين: اشتراك المعلمين في دراسة قضايا جودة البيئة خلال 4 لقاءات
 
v    فوائد مشروع المدرسة الخضراء:-
o       ​تخفيض ظواهر العنف في المدرسة
o       تحسين النتائج الدراسية للطلاب
o       توطيد العلاقة بين الطالب وبلده
o       تخفيض النفايات في المدرسة
o       تخفيض نفقات المياه والكهرباء 
o       الدخل من تجميع المواد لإعادة التدوير (القناني ونفايات أخرى)
o       زيادة الوعي إلى شؤون حماية البيئة
o       العلنية للمدرسة
o       توسيع علاقة المدرسة بمدارس أخرى في البلاد والعالم
o       دعم الوزارة لحماية البيئة المالي للنشاط الأساسي ولتأهيل المعلمين
 
مشروع رياض الاطفال الخضراء: وهو مشروع مشابه لمشروع المدارس الخضراء لكن ضمن اطر رياض الاطفال والبساتين ,والذي يتطلب نهج اخضر بيئي من الروضة كالمحافظة على النظافة,تثقيف وفعاليات بيئية,الاستحداث .
 استحداث الورق بالتعاون مع شركة "امنير": الزام شركة امنير بجمع الكرتون من المحلات والمراكز التجارية في البلدة بهدف الاستحداث’بالاضافة لمتابعة المدارس للمشروع استحداث الورق بالتنسيق مع وحدة البيئة.
استحداث القناني البلاستكية مع اتحاد "ايلا".نصب صناديق لجميع القناني في شتى انحاء البلدة بهدف الاسترجاع,بالاضافة لمشروع تربوي في المدارس يهدف للتشجيع على الاستحداث.
 المشاركة وتفعيل ليوم الكرة الارضية الذي يقام كل سنتين بالتنسيق مع الوحدة البيئية يوم النظافة العالمي الذي يقام كل سنة حيث ان الوحدة تدعم بشكل كامل كل معدات العمل للنظافة بالتعاون مع طلاب المدارس, يوم الاعمال الخيرية.
 
تتم متابعة هذه الفعاليات بالتنسيق المتواصل مع زملاء العمل في أقسام البلدية والزملاء في وزارة حماية البيئة,أضف إلى ذلك إلى انه يتم إصدار بعض الكتيبات التي تعرض القضايا البيئة الملحة في مجتمعنا منها ما يتعلق بضرورة الحفاظ على موارد المياه من اجل ان تكون متيسرة في جميع الأجواء,تغيير سلوكيات الجمهور باستخدام السيارات من اجل تخفيض التلوث الصادر منها,والعمل على تخفيض كمية النفايات الصادرة من كل بيت وبناء ثقافة الاستهلاك الحكيم .
  قائمة المدارس التي تم تأهيلها للمدرسة الخضراء والخضراء المستديمة:
 
اسم المدرسة
السنة
الاخوة الابتدائية
2010
الباطن الابتدائية
2010
الزهراء الابتدائية
2010
الامل لذوي الاحتياجات الخاصة
2011\2012
الخنساء الابتدائية
2011\2012
المتنبي الابتدائية
2011\2012
الرازي الاعدادية
2013
خديجة الثانوية
2013
عراق الشباب الابتدائية
2013
الاهلية الثانوية عتيد
2014
الفرابي الابتدائية
2014
الخيام الابتدائية
2014
ابن سينا الابتدائية
2015
ابن خلدون الابتدائية
2015
الامل لذوي الاحتياجات الخاصة (مدرسة خضراء مستديمة)
2017