عن الموقع . اتصل بنا




رأيك يهمنا...اسباب إزدياد حوادث الطرق؟
 

مدرسة الرازي الإعدادية
المدرسة الثانوية الشاملة
هوانا - Hawana بناء مواقع انترنت
 
تعريف بالشركة الاقتصادية

تبعية الشركة, اهدافها استراتجياتها, نبذة قصيرة.
 |  21/9/2010
الشركة الاقتصادية هي شركة بلدية جميع اسهمها ملك بلدية ام الفحم .
تاسست سنة 1995 وهي تعمل وفق اهداف الخطة الاستراتيجية المستقبلية للبلدية.

وتعد بمثابة ذراع تستخدمه البلدية في تنفيذ مشاريعها في المرافق السكنية , التجارية, الصناعية , الرياضية , والبيئية , والسياحة .

الشركات الاقتصادية في الوسط اليهودي تلعب دورا اساسيا وبارزا في تطوير مدنها في كافة المرافق حتى انه وفق معطيات وزارة الداخلية البنوك تفضل اعطاء هذه الشركات قروض اكثر من السلطة المحلية التي تمتلكها وهذا دليل على ثقة البنوك بهذه الشركات .
اما في الوسط العربي فهذه الاداة لم تستغل حتى الان بالشكل الصحيح وهذا يعود لاسباب عديدة فالموارد المتاحة في الوسط اليهودي تختلف عن الموارد المتاحة في الوسط العربي وهناك تفاوت في وضع السلطات العربية فالبعض منها لا زالت تعاني من نقص في البنية التحتية الاساسية مثل شبكة المجاري وتصريف المياه وغيرها , ولكن هذا لا يعني عدم استغلال هذه الاداة في تطوير المرافق المختلفة والاستفادة منها .
فالشركة الاقتصادية تعتبر الذراع الطويلة التي تستخدمها السلطة المحلية لخدمة الجمهور في كافة المجالات وهذا يشمل تطوير المرافق السكنية والتجارية والصناعية والسياحية والزراعية , فالشركة يجب ان تعمل وفق اهداف وخطط البلدية ولا تبني لنفسها اهدافا مغايرة لا تتوافق مع اهداف البلدية , ولهذا يجب تعريف اهداف الشركة وفق خطة استراتيجية مشتقة من الخطة المستقبلية التي وضعتها السلطة المحلية لنفسها.
وما يميز عمل الشركة انها تعتمد على طاقم عمل مهني صغير يعمل وفق قواعد اقتصادية اسوة بالشركات الخاصة , ومن ناحية اخرى عليها ان تعمل في شفافية وفق قوانين وقواعد القطاع العام فهي جسم مراقب من قبل ثلاثة اجسام : الرقابة الداخلية , البلدية والدولة . والعمل في هذه التركيبة يتطلب مديرا للشركة يوفق في عمله بين مجلس الادارة الذي بطبيعة الحال يضم منتخبين يسعون لزيادة رصيدهم السياسي وبين ادارة الشركة بنجاعة مهنية واقتصادية مع المحافظة على نظم القطاع العام .

وما يميز عمل الشركة الاقتصادية ايضا انها يمكن ان تشكل همزة الوصل مع القطاع الخاص من خلال طرح مبادرات ومشاريع استثمارية تقوم على اساس الشراكة ( קומבנציה) او بطريقة ال "P.O.T" .وهذا رافدا لزيادة المدخولات الذاتية للسلطة المحلية , وفي هذا المجال يوجد للشركة الاقتصادية لتطوير ام الفحم تجربة متواضعة .


جميع الحقوق محفوظة © 2010 بلدية ام الفحم
اتفاقية الخصوصية | شروط الخدمة
Powered by Hawana - بناء مواقع انترنت