جاري الإعداد...

جلسة طارئة رقم t05-2017

 

جلسة طارئة رقم t05-2017

 

 

------
توثيق:421

 
 

محضر جلسة

محضر جلسة المجلس البلدي غير الاعتيادية رقم T5/2017 المنعقدة يوم الاثنين الموافق 19/06/2017 في تمام الساعة 18:00 وذلك في قاعة الهندسة-البناية الجديدة.

الحضور:

خالد محمد حمدان اغبارية -رئيس

بلال ظاهر محاجنة -قائم بالاعمال

رائد كساب محاميد -نائب

طاهر علي جبارين -نائب

تيسير -حسين- ابراهيم محاجنة -عضو

محمد توفيق محاميد -عضو

موسى احمد جبارين -عضو

رياض توفيق محاميد -عضو

علي احمد محاجنة -عضو

عادل ابراهيم اغبارية -عضو

جميل احمد جبارين -عضو

محمد حسن محاجنة -عضو

 

وبمشاركة كل من:

احمد محمود صادق جبارين -السكرتير ومدير الموارد البشرية

جمعة اغبارية -محاسب البلدية

مصطفى احمد قبلاوي -المستشار القضائي

رفعت احمد محاجنة -مراقب البلدية

 

الغياب:

وسام قاسم اغبارية -نائب

محمد فوزي محاميد -عضو

خالد ماجد محاميد -عضو

رامز محمود جبارين -عضو

مصطفى محمد ابو ماجد -عضو

جمال اسعد جبارين -عضو

ناصر خالد اغباريه -مساعد رئيس البلديه

 

 

جدول الاعمال:

.1

المصادقة على امر فرض الضريبة العامة للسنة المالية 2018 -مرفق طيه شرح الامر الضريبي باللغتين العربية والعبرية -.

 

مجرى الجلسة:

.1

المصادقة على امر فرض الضريبة العامة للسنة المالية 2018 -مرفق طيه شرح الامر الضريبي باللغتين العربية والعبرية -.

 

عرض رئيس البلدية الموضوع امام الحضور للنقاش :

السيد جمعة احمد اغبارية - محاسب البلدية - حتى 1/7/2017 يجب المصادقة على فرض امر الضريبة, نحن ملزمون بتعديل السعر حسب وزارة الداخلية, نحن نخسر كل سنة مبلغ 4 ملايين ش.ج بسبب الاسعار المنخفضة  2.2%. اضافة الداخلية وفق القانون و 5.3% الحد الاعلى للمصادقة السنوية, وكذلك اضافة نسبة 7.5% كل سنة لمدة سنتين 2019 و 2020 دون الرجوع للمجلس البلدي, بعد مصادقة المجلس البلدي هناك لجنة في المالية والداخلية لبحث الامر .

السيد بلال ظاهر محاجنة - نائب وقائم باعمال رئيس البلدية - تحدث عن الهدف لرفع النسبة وما هي الفائدة المرجوة من دفع هذه النسبة وعرض مقارنات مع بلديات اخرى (الناصرة, باقة الغربية.(

السيد محمد حسن محاجنة - عضو البلدية - نريد رافعة اقتصادية للناس ولا نريد ان نثقل عليهم باضافة التسعيرة, من اجل رفع تسعيرة الضريبة على التجار واصحاب الدكاكين انا اوافق على موضوع מדד (جدول الغلاء) التي تقررها وزارة الداخلية, اما بالنسبة لرفع 5.3% فانا لا اوافق على ذلك .

السيد علي احمد محاجنة - عضو البلدية - الموضوع ذو وجهين من ناحية السعرورفع التسعيرة هذا شيئ شرعي ولكن هل الخدمات التي تقدمها باقي البلدات نعطيها نحن؟ محلاتنا لا يوجد مواقف سيارات, من اجل ان نفرض نفس النسبة التي تفرضها باقي البلدات .

السيد رياض توفيق محاميد - عضو البلدية - الكل يريد زيادة مدخولات البلدية والكل يريد خطة اشفاء ائتلاف ومعارضة, ولكن ان نعتمد على رفع التسعيرة من اجل جباية الارنونا هذا خطأ, يجب ان نقلص بالمصروفات, للاسف الشديد لم يطرح الامر في لجنة المالية, وهناك قرارات الجلسات السابقة بهذا الشأن وفي جلسة سابقة قال الشيخ خالد حينها تشكيل لجنة من اجل بحث الامور, وانا مع اقتراح الشيخ خالد تشكيل لجنة من اجل بحث الامور جميعها, يجب ان تفتح كل الاتفاقيات الارنونا الموقعة مع الناس مثال الواحة البلدية تخسر في هذه الاتفاقية . الزام اصحاب المطاعم والمقاهي دفع استعمال حواشي الطرق, البند الثاني في امر فرض الضريبة اعترض عليها .

السيد رائد كساب محاميد - عضو البلدية - بالنسبة للارنونا انا ابدأ من حيث انتهى الاخ رياض توفيق ناخذ قطاع معين, البنوك, المحلات, تشكيل لجنة وبحثها, نحن اطلعنا على خطة الاشفاء في جلسة الادارة ولكن نحن باللحظات الاخيرة لا يسعنا الا ان نصوت على الاقتراح, نحن لا نريد ان نرفع الاسعار بشكل تعسفي ولكن هناك محلات يجب رفع اسعار الضريبة فيها .

الشيخ طاهر علي جبارين - نائب رئيس البلدية - اغلب المجمعات والمحلات من خارج ام الفحم, المحلات تعمل 24 ساعة في ام الفحم , اهل ام الفحم وضعهم جيد وليس سيئا, ما المانع من ان يدفعوا اصحاب المحلات اخرى 7 ش.ج, انا مع ما قاله الاخ رياض توفيق محاميد فتح الاتفاقيات (مثال الروحة) .

السيد تيسير ابراهيم محاجنة - عضو البلدية - الضريبة في ام الفحم رخيصة لا شك فيه ونحن المستفيدون من رفع سعر الضريبة, اصحاب المحلات الذين ياجرون محلاتهم اسعارهم خيالية, بالنسبة لمواقف السيارات فاصحاب المحلات هم السبب, 30% من ام الفحم لم يدفعوا ضريبة .

السيد محمد توفيق محاميد - عضو البلدية - هل نحن نفقد 4 ملايين ش.ج بعدم القرار او عدم الجباية؟ هل القرار كاف ان يخولنا باضافة 4 ملايين ش.ج بالمنحة؟

السيد جمعة احمد اغبارية - محاسب البلدية - عدم القرار هو الذي يفقدنا ذلك, نعم القرار يخولنا اضافة 4 ملايين ش.ج بمنحة هبة الموازنة .

السيد محمد توفيق محاميد - عضو البلدية - الامر نسبي بالنسبة للمحلات الصغيرة والكبيرة .

السيد جميل احمد جبارين - عضو البلدية - انا مع زيادة التسعيرة على المحلات التجارية والمحلات العامة اما بالنسبة للبيوت لا .

السيد موسى احمد جبارين - عضو البلدية - سمعنا الجميع الكل يريد زيادة, حسب اقوال الاخ جمعة الفرق 1.5 مليون, لا ارى مثل المدن العفولة والخضيرة, التطوير والنظافة ونحن نبقى كما كنا وهذا الامر بدون جدوى .

السيد رياض توفيق محاميد - عضو البلدية - يجب اعلام كل واحد .

عرض رئيس البلدية الاقتراح للتصويت .

صوت لصالح الاقتراح 9 اعضاء .

صوت ضد الاقتراح 3 اعضاء ( السيد محمد حسن محاجنة, السيد موسى احمد جبارين والسيد رياض توفيق محاميد) .

تمت المصادقة على امر فرض الضريبة العامة للسنة المالية 2018 مع الاخذ بعين الاعتبار شرح الامر الضريبي باللغتين العربية والعبرية بالاغلبية .

 

------------------------------------------------

 
 
بإحترام
السكرتير ومدير الموارد البشرية
احمد محمود صادق جبارين