جاري الإعداد...

جلسة طارئة رقم t01-2018

 

جلسة طارئة رقم t01-2018

 

----11/07/2018---
توثيق:456

 
 

محضر جلسة

محضر جلسة المجلس البلدي غير الاعتيادية رقم T1/2018 المنعقدة يوم الاربعاء الموافق 27/06/2018 في تمام الساعة 18:00 وذلك في قاعة الهندسة-البناية الجديدة.

الحضور:

بلال ظاهر محاجنة -قائم بالاعمال

وسام قاسم اغبارية -نائب

رامز محمود جبارين -عضو

محمد حسن محاجنة -عضو

موسى احمد جبارين -عضو

وجدي حسن جبارين -عضو

علي احمد محاجنة -عضو

عادل ابراهيم اغبارية -عضو

 

وبمشاركة كل من:

احمد محمود صادق جبارين -السكرتير ومدير الموارد البشرية

جمعة اغبارية -محاسب البلدية

 

الغياب:

خالد محمد حمدان اغبارية -رئيس

رائد كساب محاميد -نائب

طاهر علي جبارين -نائب

جميل احمد جبارين -عضو

عوض محمد عوض محاميد -عضو

جمال اسعد جبارين -عضو

تيسير -حسين- ابراهيم محاجنة -عضو

محمد توفيق محاميد -عضو

خالد ماجد محاميد -عضو

محمد فوزي محاميد -عضو

مصطفى احمد قبلاوي -المستشار القضائي

رفعت احمد محاجنة -مراقب البلدية

ناصر خالد اغباريه -مساعد رئيس البلديه

 

 

جدول الاعمال:

.1

المصادقة على امر فرض الضريبة العامة للسنة المالية 2019 -مرفق طيه شرح الامر الضريبي باللغتين العربية والعبرية -.

 

مجرى الجلسة:

 أفتتح الجلسة نائب وقائم ياعمال رئيس البلدية السيد بلال ظاهر محاجنة بقوله بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الحضور 7 اعضاء بلدية ابتدات الجلسة الساعة السابعة الا عشرة (18:50) , بسبب النصاب.

 

.1

المصادقة على امر فرض الضريبة العامة للسنة المالية 2019 -مرفق طيه شرح الامر الضريبي باللغتين العربية والعبرية -.

 

 عرض نائب وقائم باعمال رئيس البلدية السيد بلال ظاهر محاجنة الموضوع للنقاش وطلب من السيد جمعة اغبارية شرح الموضوع.

السيد جمعة احمد اغبارية - محاسب البلدية - المجلس البلدي يصادق على الامر الضريبي الذي يشمل الارنونا, مرفق شرح, التعريف الاول كان في العام الماضي بالاضافة لنسبة الاضافة تضعها وزارة الداخلية وهي نسبة الغلاء 0.32, كل سنه حسب جدول غلاء المعيشة تدفع الضريبة لكل السلطات المحلية, عدا عن ذلك في العام الماضي المجلس البلدي رفع نسبة الضريبة على مدار 3 سنوات للتعريف غير السكن اي التجاري, شرحنا في حينه لماذا يجب ان نرفع الضريبة, ام الفحم كانت تدفع 66 شاقل لغير السكن, بينما في القرى المحيطة بوادي عارة يدفعون 77 و 80 شاقل, لذلك نحن نخسر هبة موازنة حوالي 4 مليون شاقل, كي نربح هذه الهبة علينا ان نرفع الضريبة, بعد الارتفاع لهذا العام سنرفع من 66 الى 77 شاقل, في العام الماضي الى 72 شاقل, عليكم المصادقة على ذلك, نبعث التجاوز لوزارة الداخلية, هي تقرر توافق ام لا, التجاوز 7.5%, تم العام الماضي المصادقة عليها

السيد بلال ظاهر محاجنة - نائب وقائم باعمال رئيس البلدية - نسبة 7.5% هي الحد الاقصى للارتفاع.

السيد محمد حسن محاجنة - عضو البلدية - لا شك ان الامر الضريبي هو اساسي ولكن هناك اناس مظلومين, هناك امكانية ان تضيف البلدية وتقسيم البلد لمناطق أ, ب, ت ... , يجب ان تكون اعتبارات واقترح ان تكون دراسة عميقة, من يسكن في مناطق فخمة يجب ان تكون تسعيرة الضريبة ملائمة لها, والمناطق الضعيفة تكون الضريبة ايضا ملائمة لهم, وضع معايير واضحة وشفافة ايجاد الية لتطوير العمل.

السيد وجدي حسن جبارين - عضو البلدية - انا مع الفكرة ان يكون احتساب تفاضلي تصنيف حسب مناطق, حسب دخل, حسب مساحة المحل التجار, مع الاقتراح ان نكثف الضريبة ونزيد الجباية مع الاخذ بعين الاعتبار الاحتساب التفاضلي في المقابل هناك مؤسسات وليس خطأ ان نزيد تعريف الارنونا عليهم. لدي بعض التساؤلات: الكليات لماذا لم تدفع مثل المحلات التجارية؟

الساعة السابعة مساء دخل عضو البلدية السيد وسام اغبارية القاعة وشارك في الجلسة.

السيد جمعة احمد اغبارية - محاسب البلدية - تم تشكيل لجنة في السابق وكانت هناك تساؤلات واقترحنا ان نتفق مع اصحاب اختصاصات.

السيد بلال ظاهر محاجنة - نائب وقائم باعمال رئيس البلدية - اقترح نشكبل لجنة جديدة لتكملة هذا الموضوع. اقتراح اللجنة: السيد بلال محاجنة, السيد وسام اغبارية, السيد محمد حسن محاجنة, السيد موسى جبارين, السيد جمعة اغبارية والسيد محمد فتحي محاجنة. والسيد جمعة مركز اللجنة.

السيد وسام قاسم اغبارية - نائب رئيس البلدية - امر الضريبي لسنة 2019 برايي المصادقة علي الاقتراح الحالي كما هو ونعطي فرصة للادارة الجديدة القادمة, نحن اجبرنا من وزارة الداخلية اعادة نسبة 15% خوفا من تغريم المواطنين 7 سنوات باثر تراجعي.

السيد علي احمد محاجنة - عضو البلدية - يجب على اللجنة ان تكثف الدراسة على الدخل لاصحاب المحلات, يجب ان نضع المعايير.

السيد بلال ظاهر محاجنة - نائب وقائم باعمال رئيس البلدية - صعب ان تقاس الامور حسب المدخولات.

السيد موسى احمد جبارين - عضو البلدية - فعلا اقتراح السيد محمد حسن محاجنة مقبول وانا اؤكد عليه, اللجنة التي اختيرت ستقوم بالدراسة وهي تقدم التوصيات.

السيد وجدي حسن جبارين - عضو البلدية - لدي ملاحظات وساقدمها للجنة.

السيد بلال ظاهر محاجنة - نائب وقائم باعمال رئيس البلدية - في جلسة المجلس البلدي سابقا تقرر اعطاء امر الضريبي لثلاث سنوات وتقرر رفع الحد الاقصى للمحلات التجارية بتسعيرة الضريبة, لذلك نكمل ما قمنا به بسنة 2017, اللجنة تقدم توصيات للمجلس البلدي لا يعقل ان شركة الباطون تدفع مثل محل تجاري صغير ومتواضع, اقترح المصادقة على الاقتراح المقدم للمصادقة عليه.

عرض السيد بلال ظاهر محاجنة نائب وقائم باعمال رئيس البلدية اقتراح المصادقة على امر فرض الضريبة العامة للسنة المالية 2019 على التصويت.

تمت المصادقة باجماع الحضور على امر فرض الضريبة العامة للسنة المالية 2019.

بارك الله فيكم ويعطيكم العافية.

 

------------------------------------------------

 
 
بإحترام
السكرتير ومدير الموارد البشرية
احمد محمود صادق جبارين