جاري الإعداد...

المراقبة الداخلية وفق القانون

 

المراقبة الداخلية وفق القانون

 وفق القانون (المراقبه الداخليه 1992) يجب على كل مؤسسة جماهيرية عامة ان تعين مراقب داخلي وعليه تم تعيين المراقب الداخلي في البلدية وذلك من خلال مناقصه خارجيه سنة 1996. 

المهام التي يضطلع بها مراقب البلدية متعددة ومتنوعة ولكن تجمعها قاسم مشترك واحد وهو الحفاظ على الشفافية والمساواة والتقيد بالقانون ,  وبالتالي يمكن القول ان وظيفة المراقب هي العين الساهرة والحارسة في نفس الوقت حتى يتم التقيد بالقانون من اجل نجاعة العمل وسيره السليم . 
وظيفة المراقب تجد انعكاسها من خلال تقارير مراقبة التي يصدرها مراقب البلدية ويتم وضعها امام رئيس البلدية وكذلك لجنة المراقبة والمجلس البلدي  بما في ذلك التوصيات التي يراها المراقب مناسبة من اجل تقدم ونجاعة العمل .
دور مراقب البلدية هو مهني بحت وليس له اية علاقة بالتجاذبات التي تحصل بين المعارضة والائتلاف وعليه فأن هذا الدور يجد رصيده في مهنية التقارير التي يتم تقديمها مع التوصيات, وبالتالي عمليا موضوع تطبيق التوصيات والمسؤوليه في ذلك تنتقل من ساحة المراقبة الى الساحة التنفيذية ممثلة برئيس البلدية واعضاء الادارة بالاضافه لاعضاء لجنة المراقبه والمجلس البلدي في نهاية المطاف . 
يبقى على المراقب دور اضافي وهو تقديم تقارير متابعة حول التوصيات المقدمة في ثنايا التقارير في سؤال محدد هل  نفذت تلك التوصيات ام لم تنفذ .

هناك العديد من البنود في القانون التي تتحدث عن وظيفة مراقب البلدية وكيفية تعيينه والشروط التي يجب ان تتوفر به وكذلك مواعيد التقارير وكيفية استصدارها .

 ومن الامور المهمة في القانون هي النقاط التالية :

أ- *بند 170 "א"

وظيفة المراقب ما يلي :

1- فحص اعمال البلدية بما في ذلك الاعمال حسب قانون التخطيط والبناء 1965 اذا نفذت بما يتمشى مع القانون بيد صاحب الصلاحية في فعلها مع المحافظة على الامانة والنجاعة والتوفير .

2- فحص اعمال موظفي البلدية

3-  حسب طلب لجنة المراقبة بحيث لا يزيد الطلب عن فحص موضوعين لسنة العمل 

4- مراقبة ادارة الحسابات وطريقة الاحتفاظ بأموال البلدية والمحافظة على ممتلكات البلدية بالشكل المناسب.

 ج- مراقب البلدية يحدد برنامج عمله السنوي وحجم المراقبة التي سيقوم بها

   1- حسب موازنته للامور

   2- بطلب من رئيس البلدية فحص موضوع معين .

   3- قدر الامكان حسب توصية لجنة المراقبة .

   4- المراقب وفق موازنته للامور هو الذي يحدد شكل وطريقة عمل المراقبة .

   5- يجهز مراقب البلدية كل سنة اقتراحه لميزانية مكتب المراقبة ويقدمه لرئيس البلدية بما في ذلك اقتراح وظيفة في مكتب المراقبة . 

 

 *بند 170 "ב" " ايجاد مستندات وتوصيل معلومات "

   أ- رئيس البلدية ونوابه واعضاء المجلس , عمال وموظفي البلدية وكل عضو في أي جسم بلدي مراقب يتيح لمراقب البلدية حسب طلبه الاطلاع على  كل مستند يراه مناسبا والذي حسب رأي المراقب مطلوب له من اجل القيام بعملية المراقبة وكذلك يعطى المراقب اية معلومات او استيضاحات يطلبها خلال الفترة الزمنية المحددة في الطلب .

 لمراقب البلدية الحق في الدخول الى أي مخزن معلومات في البلدية من اجل القيام بوظيفته .

 من اجل ان يقوم المراقب بوظيفته يتم دعوته وله الصلاحية في التواجد بجميع جلسات المجلس البلدي وكذلك جميع لجان البلدية