جاري الإعداد...

مركز مودّة للرعاية الأسرية

مركز مودّة للرعاية الأسرية
 

مركز مودّة للرعاية الأسرية

بلدية ام الفحم – قسم الرفاه والخدمات الاجتماعية
مركز مودّة للرعاية الأسرية والإرشاد الوالدي
المودّة
بسم الله الرحمن الرحيم (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودّة ورحمة)، والمودّة هي الألفة والسكينة والهدوء والعطف والحنان والمحبة والإخلاص والرحمة والشفقة والصلة الروحية والراحة النفسية والجسدية بين أفراد العائلة الواحدة، ولذلك ليس عبثا قول الرسول صلى الله عليه وسلم (استوصوا بالنساء خيرا) فهنّ الرقائق وهن الشقائق، فالدنيا متاع وخير متاعها الزوجة الصالحة، وخيركم خيركم لأهله وبيته وأسرته، فهنّ لباس لكم وأنتم لباس لهنّ، ويبقى الودّ ما بقي اللقاء.
مركز مودّة
أٌنشئ مركز مودة للعلاج والرعاية الأسرية في مدينة ام الفحم في آب 2016، وهو يتبع لقسم الرفاه والخدمات الاجتماعية في بلدية ام الفحم. يرعى المركز:
1- عائلات وأسراً تعاني من مشاكل في التواصل الأسري والأداء الوالدي وكل ما يتعلق بالعلاقات الزوجية والأسرية التي نستشعر مدى أهميتها وانعكاساتها الحتمية على بناء اللبنة الاولى في المجتمع وهو بناء الفرد وسلوكه المجتمعي مستقبلاً.
2-يعمل المركز على احتواء واعطاء الدعم والعلاج المناسب للعائلات الثكلى في حالات الفقدان المفاجئ في اطار حوادث الطرق حوادث القتل او الانتحار .
3-يخدم المركز فئة العائلات التي تمر بازمة الانفصال والطلاق من حيث ارشاد الاهالي حول التاقلم مع احتياجات اولادهم ودعمهم بالشكل السليم والمحافظه عليهم من اضرار وانعكاسات هذه الازمه وتطوير علاقه سليمه مع كلا الوالدين.
اجتهدنا في المركز لبناء كادر عملي وطاقم مهني متخصص في مجال العلاقات الأسرية والإرشاد الوالدي من أجل إعطاء الدعم والسند والمعرفة السليمة والصحيحة لدى الأهالي في هذا المجال. يتضمن العلاج لقاءات وجلسات فردية، زوجية أو عائلية، كذلك العمل على إقامة ورشات عمل ومجموعات بحث ونقاش بهدف تطوير آليات للتعامل الإيجابي والسليم داخل الأسرة.
أهداف المركز:
1. زيادة الوعي والمعرفه لدى الأهالي في مدينتنا ام الفحم حول المبنى الأسري والاداء الوالدي السليم وتقسيم الأدوار والوظائف داخل الأسرة على امتداد دورة الحياة الأسرية والعائلية ومراحل تطورها.
2. توفير وإعطاء آليات عمل وحلول في موضوع الاتصال والتواصل السليم داخل الأسرة.
3-توفير الدعم والعلاج النفسي والعاطفي المناسب بحسب الحاجه.
الرؤيا
يصبو المركز إلى بناء مجتمع فحماوي واعٍ وسليم من خلال عمل مكثف على بناء الأسرة السليمة وتطوير لغة الحوار والتفاهم والوعي لاحتياجات الفرد والأسرة.
خدمات المركز
1. استشارة في مجال القضايا والهموم الأسرية.
2. إرشاد والدي ضمن مشروع المسارات الوالدية يتضمن عملاً فردياً وأسرياً وجماعياً.
3. مركز التواصل والذي يعمل على تمكين وتيسير وتسهيل التواصل بين الأولاد وأبناء عائلاتهم في حالات متعددة مثل حالات الطلاق، لقاء الأهالي مع أولادهم الذين تم تربيتهم في عائلات حاضنة ولا يتم التواصل مع ذويهم المقربين بسبب ظروف قاهرة.
4. العلاج بالصدمة: وهو إعطاء الدعم المطلوب والاستشارة المناسبة للأشخاص والعائلات الذين يمرون بأزمة شديدة وصدمة منعت من استمرار الأداء الوظيفي لديهم.
فئة الهدف
يخدم المركز كل أسرة تمر بمشاكل في الاتصال والتواصل والتوازن في العلاقة الزوجية والأسرية وكذلك في الأداء الوظيفي الوالدي والعلاقة المتبادلة بين الأهالي من جهة والأولاد من جهة أخرى.
طاقم المركز
مديرة المركز: العاملة الاجتماعية أمل محاميد
الطاقم العامل: نهال جبارين – مركز التواصل
آيات ملحم – مسارات والدية
حنين الجمل – علاج حالات الصدمة
ناديه محاميد – مرشدة عائلات
ابتسام محاجنة – سكرتيرة المركز
بالاضافه الى طاقم مهني مختص في مجال الصحه النفسيه.
 
اللهم إنا نسألك مودّةً دائمة وهب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين
 
العنوان: ام الفحم – 3001000 حي العيون - هاتف  046111087 / 046558773
فاكس رقم 046310010 بريد إلكتروني mwada_umelfahem@gmail.com